أريج مواسي

أريج مواسي، باحثة في مجال التكنولوجيا التربويّة وطالبة دكتوراه في تخصص علوم التعلم، القراءة والكتابة، والتكنولوجيا في جامعة ولاية أريزونا في الولايات المّتحدة الأمريكّية في مدينة فينكس، حيث تعمل ضمن فريق أبحاث “مركز العلوم والخيال” هناك. حصلت على منحة فلبرايت لدراسة الماجستير في الولايات المتحدة بعد تخّرجها من كلية إدارة الأعمال والتربية في الجامعة العبرّية في القدس، وأثناء دراستها في الجامعة العبرية كنت زميلة في منحة مينيرفا للعدالة الانتقالية لمدة عامين.

تركز مشروع تخرّجها للماجستير بمواضيع تصميم مناهج في الإعلام الرقمي في بيئة التعلم وتصميم برامج تعليميّة للتثقيف الرقمي. قامت بتصميم وتقييم وحدات تعلّم لكليّة إعداد المعلمين لمواضيع تتطرق لاستخدام التكنولوجيا والإعلام الرقمي في بيئة تعلم. تركزت الوحدات حول مواضيع مثل: الواقع الافتراضي (Virtual Reality)، ثقافة الصناع (Making Movement)، السرد الرقمي، التواصل البصري للمعلومات وغيرها.

عملت أريج سابقًا في عدّة أطر تربوّيّة ويتمحور عملها وبحثها حول تطوير طرق وفضاءات ومواد تعلم تفاعلية باستخدام الوسائل والتقنيّات الحديثة  المبتكرة لتعزيز المشاركة الفعالة والتعلم التفاعلي سواء في الأطر الرسميّة، المتاحف وفي الحياة اليومية. شاركت في عدّة برامج عالميّة في مجالات التربيّة والتعليم، ريادة الأعمال، الابتكار التكنولوجي، والإعلام الرقميّ سعيًا للدمج ما بين البحث الأكاديمي وتطوير حلول عمليّة لمشاكل في الأنظمة التربويّة والاقتصاديّة.

خلال تجربتها المهنية في التربية وريادة الأعمال عملت على مشاريع تربوية منهية ولا منهجية. بالإضافة إلى مشاركتها الدولية في مؤتمرات متخصصة بالميديا، التكنولوجيا، وأخلاقيات الإنترنت. كذلك تخرجت من برنامج الاعلام الرقمي لـ”سوليا” عام ٢٠١٢. عام ٢٠١٣ شاركت في برنامج “مدرسة ريادة الأعمال الاجتماعية” المقام في ميونخ الألمانية برعاية جامعات ميونخ المتفوقة.

للتواصل، يرجى إرسال رسالة عبر الإيميل الآتي: am at areejm dot com


هنا بعض مقالاتي:

الواقع الافتراضي والمعزز في الصحافة، بعض الأمثلة العملية

دور الألعاب في العملية التربوية

هل يمكننا العمل عبر الإنترنت ومن البيت؟

خاصية البث المباشر في خدمة الصحافة

تسع طرق يمكنك عبرها أن تسهم في تحسين المحتوى العربي على الإنترنت

الموهوبون | اللقاء الأول: التربية للمبادرة وريادة الأعمال

 للاطلاع على بعض المشاريع التي ساهمت بتطوري الأكاديمي والمهني: http://www.areejm.com/portfolio

15137400_10210139379694853_6535284850239504353_o15974883_10210617543088639_8806654411314896721_o (1)

 هنا بعض المقتطفات من تجربتي في الولايات المتحدة:

تجربة الدراسة في الولايات المتحدة هي تجربة لا تحصر في الأكاديميا فقط. منحة فلبرايت سهلت لي فرصة الدراسة في الولايات المتحدة، والأهم فرصة أن أكون جزء من بيئة أكاديمية داعمة، متعددة المجالات ومتركزة على العلوم، الثقافات، الإبتكار والبحث الاكاديمي المهني. تجربتي هذه أيضا جعلتني أتعرف أكثر على التنوع الثقافي والاجتماعي الغني في الولايات المتحدة من ثقافة، رياضة، فنون وموسيقى. زرت ولايات عديدة، تعرفت على أناس جدد، استقبلت بسخاء وكرم على يد عائلات أمريكية من شتى الأطياف، شاركت في مؤتمرات تكنولوجية وأخرى تتعلق بالبحث، زرت حوالي 20 متحف خلال العام الماضي. والأهم، بالرغم من صعوبة العيش في الصحراء استمتعت بالطبيعة في أريزونا.